مســـــــــــرحيــــــــة : الأفــعــــــــــال الخمســـــــــــة
نظرا لأهميـــــــة هـــذا الدرس فى قواعـــــــد اللغـــة العـــربيـــة لطلاب التعليم الإعــــدادى والثــــــــــانوى
ولدارســى اللغــــــة العـــربيـــة حيث لا يخلو منه امتحــــان بنســــــبة كبيرة جـــدا ... آثرت أن أبســــــطه
فى هيئـــــــة مســـــرحية لطلابى فى المملكة العربية السعودية سنة 1992 م ويسرنى أن أهــديها لطلابنا
فى برمبال والرياض ولجميع طلابنا فى مصر المحـــروســـة .. وقد فازت المسرحية بجائزة التأليف
المنهــجى والمسرحى بالمملكة العربية السعودية .. وهى من فصل واحـــــــد :
****************
( طرقات على الباب ) .
( طرقات على الباب ) .
الأب : من بالباب ؟
موظف التعداد : أنا موظف التعداد . الســـلام عليكم .
الأب ( يفتح الباب ) : وعليكم السلام .. أهـــلا وســـهلا .. تفضل يا أخى .. قلت من ؟
موظف التعداد : يا أخى الكريم ، أنا موظف التعـداد .. التعداد .
الأب : نعم نعم .. تعـــداد الكهــــــربا ء .. ذكرتنى .. غدا غدا ســــــندفع فاتورة الكهرباء بإذن الله .
اطمئن اطمئن .. ( يصرخ ) شــــــاى يا ولد .. يا أهلا وسهلا .. يا ...
موظف التعداد ( مقاطعا ) : قلت لك يا أخى الكريم أنا موظف التعداد .. التعداد .. تعداد السكان .
الأب : فهمت فهمت . . الموظف الذى يجمع بيانات عن السكان .
موظف التعداد : أحســـنت .
الأب : وماذا تريد منا الآن ؟
موظف التعداد : بيانات بســــيطة .. اسم العائلة .. عدد أرادها .. أســـــماءهم .. عمل كل منهم .
الأب : نعم نعم .
: نحن يا أخى الفاضل ( يقترب منه مترددا ) يا أخى الفاضل نحــن .. نحن .. نحن أســـرة
الأفعـــــال الخمســـة .( يتمتم بكلمات غير مفهـــومة ) .
موظف التعداد : ( يقف مندهشـــا ) من من ؟! والله إنه لاسم غريب ! (يمشــى خطوات ) .. أظن أنه
مرّ علىّ .. فى.. فى .. فى مادة القواعد .. نعم نعم فى مادة القواعد .
وأنت والدهم ؟
الأب : نعم أنا والدهم .. تخيل .. موظف بالبلدية ( ضاحكا ) أب للأفعال الخمســـــــة !
أما والدتهم فتــدعى ( عـــربيــّــة ) .. نعم عربيـــّــة .
تعالوا يا أولاد .. تعالوا .. ( يدخل ثلاثة أولاد ، ويسلمون على موظف التعداد .. ويقدمون الشاى )
الأب : هذا يا أخى الكريم اسمه : مضارع ، وهذا أســميه أنا ماضيا .. وهذه أصغرهم أسميها أمرا .
ثلاثة أولاد كما ترى .. والغريب أن أمهم تـــدّعى أنهم خمســـة !
موظف التعداد : لا لا يا والدى ، اسمح لى .. بياناتك خاطئـــة .
الأب : خاطئـة ؟! ولمَ ؟
موظف التعداد : لأن أســــرة الأفعـــال الخمســـــة كلها مضارع .
الأب : يا أخى ، هـــــذا كلام قديم ــ إنما أردت أن أجـــدد وأطور .. وأنــوّع .
موظف التعداد : وهل وافقت أمهم على ذلك ؟ !
الأب : تقصـــد عربيـــة ؟ بالطبع لا .. ( يسكت برهة ) لكن ..
موظف التعداد : لكن ماذا ؟ تكلم يا والدى تكلم .
الأب : كان لها رأى آخـــر وأصـــرّت عليه .. تنازعنا .. غضبت .. وذهبت إلى بيت والدها من مدة ، وتقســم
أنها لن تعود إلا إذا غيرتً أســــماء الأولاد .
موظف التعداد : وماذا أرادت أن تســـميهم ؟
الأب : يا أخى تقول ( ضـــاحكا ) : الولد الأول : مضارع متصل بواو الجماعة ، وتسميه : مضارع الواو .
والولد الثانى .. مضارع متصل بألف الاثنين ، وتسميه مضارع الألف .. أما الابنة الصغرى مضارع
متصل بياء المخاطبـــة ، وتسميها مضارع الياء . وكل هذا اختصارا ، هل تصـــدق ؟!
موظف التعداد : لكنهم ثلاثة فقط !
الأب : تزعم زوجتى أن مضارع الواو يعدل اثنين ، فى غيابه ، وعند خطابه .. ومضارع الألف كذلك !!
موظف التعداد : يامضارع الواو ، كيف تعدل اثنين ؟ أنا فى حيرة .. هل أكتبك فى التعداد واحدا أم اثنين ؟
مضارع الواو : أانا فعلا اثنان .
: اثنان يا سيدى ، ألا تعلم أنك تقول :_ أنتم تكتبون .. وتقول : هم يكتبون
: فالأول فى حالة المخاطب ، والثانى فى حالة الغائب .
موظف التعداد : بلى ، وانت فعلا على حق ، وقد تذكرت ذلك الآن .
مضارع الواو : إذن أنا اثنان ، أقصد أعدل اثنين .
: وكذلك أخى مضارع الألف يعدل اثنين .
مضارع الألف : نعم نعم ( مفتخرا بنسه ) فعند الخطاب تقول : أنتما تكتبان ، وفى الغياب تقول : هما يكتبان .
موظف التعداد : هذا فعلا اتضح ، لكن والخامس .
مضارع الياء : أنا يا والدى واحد .. أعدل واحدة فتقول : أنت تكتبين عندما تخاطبنى .
( تعطى له كتاب القواعد ليراجع الدرس ) .
الأب : أولادى يا أخى الكريم أولاد علم .. لكن ( ثم يسكت مفكرا) .
موظف التعداد : لكن ماذا ؟
الأب : كنت أحب أن أسميهم مضارع ، وماضى ، وأمر .
موظف التعداد : لا يا والدى ، هذا لا يجوز ، اسمع ماذا يقول الدرس ( يقرأ فى كتاب قواعد النحو ) :
: الأفعال الخمسة هى كل فعل مضارع ( أتسمع يا والدى مضارع ) اتصل به واو الجماعة أو ألف
الاثنين ، أو ياء المخاطبة .
الأب : ( يهب واقفا ) وهل ذكرت أسرتنا فى الكتاب ؟
موظف التعداد : نعم نعم ، وهذا هو الكتاب .( يطيه الكتاب ) .
الأب : ( يتناوله منه بشغف )
موظف التعداد : الكتاب مقلوب يا والدى .
الأب : نعم نعم ، لا تؤاخذنى ، أنا أيضا وضعى مقلوب ( صمت ) .. لقد فعلتهـــا .. عنيدة وأنا أعرفهــا .
موظف التعداد : من تقصــد ؟
الأب : زوجتى عربية .
موظف التعداد : وماذا فعلت ؟
الأب : قدمت شكوى ضــدى إلى وزير التعليم ، فنشـــرها فى كتاب القواعد كما أرى .
موظف التعداد ( مستغرقا فى الضحك ) : لا لا .. هذا الدرس مكتوب منذ القدم .. والقواعد لا تتغير يا أبى
موظف التعداد : أنا موظف التعداد . الســـلام عليكم .
الأب ( يفتح الباب ) : وعليكم السلام .. أهـــلا وســـهلا .. تفضل يا أخى .. قلت من ؟
موظف التعداد : يا أخى الكريم ، أنا موظف التعـداد .. التعداد .
الأب : نعم نعم .. تعـــداد الكهــــــربا ء .. ذكرتنى .. غدا غدا ســــــندفع فاتورة الكهرباء بإذن الله .
اطمئن اطمئن .. ( يصرخ ) شــــــاى يا ولد .. يا أهلا وسهلا .. يا ...
موظف التعداد ( مقاطعا ) : قلت لك يا أخى الكريم أنا موظف التعداد .. التعداد .. تعداد السكان .
الأب : فهمت فهمت . . الموظف الذى يجمع بيانات عن السكان .
موظف التعداد : أحســـنت .
الأب : وماذا تريد منا الآن ؟
موظف التعداد : بيانات بســــيطة .. اسم العائلة .. عدد أرادها .. أســـــماءهم .. عمل كل منهم .
الأب : نعم نعم .
: نحن يا أخى الفاضل ( يقترب منه مترددا ) يا أخى الفاضل نحــن .. نحن .. نحن أســـرة
الأفعـــــال الخمســـة .( يتمتم بكلمات غير مفهـــومة ) .
موظف التعداد : ( يقف مندهشـــا ) من من ؟! والله إنه لاسم غريب ! (يمشــى خطوات ) .. أظن أنه
مرّ علىّ .. فى.. فى .. فى مادة القواعد .. نعم نعم فى مادة القواعد .
وأنت والدهم ؟
الأب : نعم أنا والدهم .. تخيل .. موظف بالبلدية ( ضاحكا ) أب للأفعال الخمســـــــة !
أما والدتهم فتــدعى ( عـــربيــّــة ) .. نعم عربيـــّــة .
تعالوا يا أولاد .. تعالوا .. ( يدخل ثلاثة أولاد ، ويسلمون على موظف التعداد .. ويقدمون الشاى )
الأب : هذا يا أخى الكريم اسمه : مضارع ، وهذا أســميه أنا ماضيا .. وهذه أصغرهم أسميها أمرا .
ثلاثة أولاد كما ترى .. والغريب أن أمهم تـــدّعى أنهم خمســـة !
موظف التعداد : لا لا يا والدى ، اسمح لى .. بياناتك خاطئـــة .
الأب : خاطئـة ؟! ولمَ ؟
موظف التعداد : لأن أســــرة الأفعـــال الخمســـــة كلها مضارع .
الأب : يا أخى ، هـــــذا كلام قديم ــ إنما أردت أن أجـــدد وأطور .. وأنــوّع .
موظف التعداد : وهل وافقت أمهم على ذلك ؟ !
الأب : تقصـــد عربيـــة ؟ بالطبع لا .. ( يسكت برهة ) لكن ..
موظف التعداد : لكن ماذا ؟ تكلم يا والدى تكلم .
الأب : كان لها رأى آخـــر وأصـــرّت عليه .. تنازعنا .. غضبت .. وذهبت إلى بيت والدها من مدة ، وتقســم
أنها لن تعود إلا إذا غيرتً أســــماء الأولاد .
موظف التعداد : وماذا أرادت أن تســـميهم ؟
الأب : يا أخى تقول ( ضـــاحكا ) : الولد الأول : مضارع متصل بواو الجماعة ، وتسميه : مضارع الواو .
والولد الثانى .. مضارع متصل بألف الاثنين ، وتسميه مضارع الألف .. أما الابنة الصغرى مضارع
متصل بياء المخاطبـــة ، وتسميها مضارع الياء . وكل هذا اختصارا ، هل تصـــدق ؟!
موظف التعداد : لكنهم ثلاثة فقط !
الأب : تزعم زوجتى أن مضارع الواو يعدل اثنين ، فى غيابه ، وعند خطابه .. ومضارع الألف كذلك !!
موظف التعداد : يامضارع الواو ، كيف تعدل اثنين ؟ أنا فى حيرة .. هل أكتبك فى التعداد واحدا أم اثنين ؟
مضارع الواو : أانا فعلا اثنان .
: اثنان يا سيدى ، ألا تعلم أنك تقول :_ أنتم تكتبون .. وتقول : هم يكتبون
: فالأول فى حالة المخاطب ، والثانى فى حالة الغائب .
موظف التعداد : بلى ، وانت فعلا على حق ، وقد تذكرت ذلك الآن .
مضارع الواو : إذن أنا اثنان ، أقصد أعدل اثنين .
: وكذلك أخى مضارع الألف يعدل اثنين .
مضارع الألف : نعم نعم ( مفتخرا بنسه ) فعند الخطاب تقول : أنتما تكتبان ، وفى الغياب تقول : هما يكتبان .
موظف التعداد : هذا فعلا اتضح ، لكن والخامس .
مضارع الياء : أنا يا والدى واحد .. أعدل واحدة فتقول : أنت تكتبين عندما تخاطبنى .
( تعطى له كتاب القواعد ليراجع الدرس ) .
الأب : أولادى يا أخى الكريم أولاد علم .. لكن ( ثم يسكت مفكرا) .
موظف التعداد : لكن ماذا ؟
الأب : كنت أحب أن أسميهم مضارع ، وماضى ، وأمر .
موظف التعداد : لا يا والدى ، هذا لا يجوز ، اسمع ماذا يقول الدرس ( يقرأ فى كتاب قواعد النحو ) :
: الأفعال الخمسة هى كل فعل مضارع ( أتسمع يا والدى مضارع ) اتصل به واو الجماعة أو ألف
الاثنين ، أو ياء المخاطبة .
الأب : ( يهب واقفا ) وهل ذكرت أسرتنا فى الكتاب ؟
موظف التعداد : نعم نعم ، وهذا هو الكتاب .( يطيه الكتاب ) .
الأب : ( يتناوله منه بشغف )
موظف التعداد : الكتاب مقلوب يا والدى .
الأب : نعم نعم ، لا تؤاخذنى ، أنا أيضا وضعى مقلوب ( صمت ) .. لقد فعلتهـــا .. عنيدة وأنا أعرفهــا .
موظف التعداد : من تقصــد ؟
الأب : زوجتى عربية .
موظف التعداد : وماذا فعلت ؟
الأب : قدمت شكوى ضــدى إلى وزير التعليم ، فنشـــرها فى كتاب القواعد كما أرى .
موظف التعداد ( مستغرقا فى الضحك ) : لا لا .. هذا الدرس مكتوب منذ القدم .. والقواعد لا تتغير يا أبى
( يدخل طفل صغير وهو يبكى )
الأب : ماذا جاء بك يا ولد ؟
موظف التعداد : وما اسم هذا أيضا ؟
الأب : تدعى والدته أن اسمه النون .. هل هذا معقول ؟ ! أنا أيضا مجنون !!
موظف التعداد : تعالى يا نون ، ماذا يبكيك ؟
النون : أنا يا سيدى مرفوع دائما .. نونى ثابتة منذ ولادتى ، لكن ابنا عمى لم ، ولن سبقـانى اليوم فى الجرى .
بعد السباق بحثت عن نونى فلم أجـــدها ( يواصل البكاء ) .
الأب غاضبا : ضرباك يا ولدى ؟
النون : يقولان أنهما يحـــذفان النون .
الأب : ســـامح الله والدتك .
موظف التعداد :كلامهما صحيح يا والدى .
الأب : بالله عليك هل هذا كلام معقول ؟
موظف التعداد : الكتاب يقول : الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذف النون .
: فنقول :لماذا لم تكتبوا الدرس ؟ ____ هما لن يذهبا اليوم إلى المدرسة .
الأب : طول عمر أولاد عمك أراهم نصّـــابين .
موظف التعداد ( ضاحكا ) : هذه معلومات الكتاب يا والدى .
الأب : تعنى أن أمه على حق ؟
موظف التعداد : نعم نعم .. وأقترح أن تصالحها فى أسرع وقت ، فغيرك كان يتمناها .
الأب ( يهب واقفا ) : ماذا تقول ؟ ( يمسك عصاه ) غيرى من ؟
موظف التعداد : أقصد أنها نادرة فى هذا الزمن ، وكثيرون يتمنون مثلها .
الأب ( يخطو خطوات مطرقا رأسه ثم يتناول الكتاب ) : لا لا .. زوجتى وأنا ازددت تمسكا بها .
( موجها حديثه إلى موظف التعداد ) هل كتبت كل المعلومات ؟
موظف التعداد : نعم نعم .
الأب : وهل شربت الشاى ؟
موظف التعداد : نعم نعم .
الأب ( آخذا بيده ) : إذن فهيـــا بنا نخرج لأصالحها .
موظف التعداد : اصبر يا والدى .
الوالد : لا لا ، سأذهب حالا لأصالح زوجتى . ( يخرجان ) .
( الأولاد فى صوت واحد ) : عاشت أمنا عربيــّــة .. عاشت عاشت عاشت .
موظف التعداد : وما اسم هذا أيضا ؟
الأب : تدعى والدته أن اسمه النون .. هل هذا معقول ؟ ! أنا أيضا مجنون !!
موظف التعداد : تعالى يا نون ، ماذا يبكيك ؟
النون : أنا يا سيدى مرفوع دائما .. نونى ثابتة منذ ولادتى ، لكن ابنا عمى لم ، ولن سبقـانى اليوم فى الجرى .
بعد السباق بحثت عن نونى فلم أجـــدها ( يواصل البكاء ) .
الأب غاضبا : ضرباك يا ولدى ؟
النون : يقولان أنهما يحـــذفان النون .
الأب : ســـامح الله والدتك .
موظف التعداد :كلامهما صحيح يا والدى .
الأب : بالله عليك هل هذا كلام معقول ؟
موظف التعداد : الكتاب يقول : الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذف النون .
: فنقول :لماذا لم تكتبوا الدرس ؟ ____ هما لن يذهبا اليوم إلى المدرسة .
الأب : طول عمر أولاد عمك أراهم نصّـــابين .
موظف التعداد ( ضاحكا ) : هذه معلومات الكتاب يا والدى .
الأب : تعنى أن أمه على حق ؟
موظف التعداد : نعم نعم .. وأقترح أن تصالحها فى أسرع وقت ، فغيرك كان يتمناها .
الأب ( يهب واقفا ) : ماذا تقول ؟ ( يمسك عصاه ) غيرى من ؟
موظف التعداد : أقصد أنها نادرة فى هذا الزمن ، وكثيرون يتمنون مثلها .
الأب ( يخطو خطوات مطرقا رأسه ثم يتناول الكتاب ) : لا لا .. زوجتى وأنا ازددت تمسكا بها .
( موجها حديثه إلى موظف التعداد ) هل كتبت كل المعلومات ؟
موظف التعداد : نعم نعم .
الأب : وهل شربت الشاى ؟
موظف التعداد : نعم نعم .
الأب ( آخذا بيده ) : إذن فهيـــا بنا نخرج لأصالحها .
موظف التعداد : اصبر يا والدى .
الوالد : لا لا ، سأذهب حالا لأصالح زوجتى . ( يخرجان ) .
( الأولاد فى صوت واحد ) : عاشت أمنا عربيــّــة .. عاشت عاشت عاشت .
( يضحــــــك الجميـــــــع ويســـــــــدل الســـــــــتار )
محمــــــــود البســـــــــــــــيونى
ربيع الآخــــــر 1413 هجــــرية _______ أكتوبر 1992 ميلادية .
مســـــــــــرحيــــــــة : الأفــعــــــــــال الخمســـــــــــة
Reviewed by
Unknown
on
4:46:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق